فتحات العرب
جارى التحميل...

 قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا Collapse_tcat
المواضيع المضافه مؤخراً
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الخميس يونيو 06, 2013 5:46 am
الأحد مايو 19, 2013 9:12 pm
الأحد مايو 19, 2013 9:05 pm
الأحد مايو 19, 2013 9:00 pm
الأحد مايو 19, 2013 7:02 pm
الأحد مايو 19, 2013 4:58 pm
الأحد مايو 19, 2013 4:58 pm
الأحد مايو 19, 2013 4:58 pm
الأحد مايو 19, 2013 4:58 pm
الأحد مايو 19, 2013 4:57 pm


    أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم في منتديات إبداع ستايل

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات إبداع ستايل فيرجى التكرم بالاطلاع على الضوابط والقوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في إبداع ستايل، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



    Back to Top

     قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا Addthi10 قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا Email10 قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا Printe10


    معلومات العضو
    ღ♥ M!d0 EagLe ♥ღ
    ღ♥ M!d0 EagLe ♥ღ

    مؤسس إبداع ستايل
    مؤسس إبداع ستايل

    معلومات إضافيه
    ذكر
    مساهماتيـﮯ : 173
    نقاطيـﮯ : 287
    تاريخ إنضماميـﮯ : 15/04/2013
    عمريـﮯ : 25
    https://carnaval.0wn0.com

    مُساهمةموضوع: قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا  قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا Clock10السبت مايو 18, 2013 9:16 am


    قوله تعالى : فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى وأما من
    خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى قوله تعالى : فأما
    من طغى وآثر الحياة الدنيا أي تجاوز الحد في العصيان . قيل : نزلت في النضر
    وابنه الحارث ، وهي عامة في كل كافر آثر الحياة الدنيا على الآخرة . وروي
    عن يحيى بن أبي كثير قال : من اتخذ من طعام واحد ثلاثة ألوان فقد طغى .

    وروى
    جويبر عن الضحاك قال : قال حذيفة : أخوف ما أخاف على هذه الأمة أن يؤثروا
    ما يرون على ما يعلمون . ويروى أنه وجد في الكتب : إن الله - جل ثناؤه -
    قال : " لا يؤثر عبد لي دنياه على آخرته ، إلا بثثت عليه همومه وضيعته ، ثم
    لا أبالي في أيها هلك " .

    فإن الجحيم هي المأوى أي مأواه . والألف واللام بدل من الهاء .

    وأما
    من خاف مقام ربه أي حذر مقامه بين يدي ربه . وقال الربيع : مقامه يوم
    الحساب . وكان قتادة يقول : إن لله - عز وجل - مقاما قد خافه المؤمنون .
    وقال مجاهد : هو خوفه في الدنيا من الله - عز وجل - عند مواقعة الذنب فيقلع
    . نظيره : ولمن خاف مقام ربه جنتان ، ونهى النفس عن الهوى أي زجرها عن
    المعاصي والمحارم . وقال سهل : ترك الهوى مفتاح الجنة ; لقوله - عز وجل - :
    وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى قال عبد الله بن مسعود : أنتم
    في زمان يقود الحق الهوى ، وسيأتي [ ص: 179 ] زمان يقود الهوى الحق فنعوذ
    بالله من ذلك الزمان .

    فإن الجنة هي المأوى أي المنزل . والآيتان
    نزلتا في مصعب بن عمير وأخيه عامر بن عمير ; فروى الضحاك عن ابن عباس قال :
    أما من طغى فهو أخ لمصعب بن عمير أسر يوم بدر ، فأخذته الأنصار فقالوا :
    من أنت ؟ قال : أنا أخو مصعب بن عمير ، فلم يشدوه في الوثاق ، وأكرموه
    وبيتوه عندهم ، فلما أصبحوا حدثوا مصعب بن عمير حديثه ; فقال : ما هو لي
    بأخ ، شدوا أسيركم ، فإن أمه أكثر أهل البطحاء حليا ومالا . فأوثقوه حتى
    بعثت أمه في فدائه .

    وأما من خاف مقام ربه فمصعب بن عمير ، وقى
    رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بنفسه يوم أحد حين تفرق الناس عنه ، حتى
    نفذت المشاقص في جوفه . وهي السهام ، فلما رآه رسول الله - صلى الله عليه
    وسلم - متشحطا في دمه قال : " عند الله أحتسبك " وقال لأصحابه : " لقد
    رأيته وعليه بردان ما تعرف قيمتهما وإن شراك نعليه من ذهب " . وقيل : إن
    مصعب بن عمير قتل أخاه عامرا يوم بدر .

    وعن ابن عباس أيضا قال :
    نزلت هذه الآية في رجلين : أبي جهل بن هشام المخزومي ومصعب بن عمير العبدري
    . وقال السدي : نزلت هذه الآية وأما من خاف مقام ربه في أبي بكر الصديق -
    رضي الله عنه - . وذلك أن أبا بكر كان له غلام يأتيه بطعام ، وكان يسأله من
    أين أتيت بهذا ، فأتاه يوما بطعام فلم يسأل وأكله ، فقال له غلامه : لم لا
    تسألني اليوم ؟ فقال : نسيت ، فمن أين لك هذا الطعام . فقال : تكهنت لقوم
    في الجاهلية فأعطونيه . فتقايأه من ساعته وقال : يا رب ما بقي في العروق
    فأنت حبسته فنزلت : وأما من خاف مقام ربه . وقال الكلبي : نزلت في من هم
    بمعصية وقدر عليها في خلوة ثم تركها من خوف الله . ونحوه عن ابن عباس .
    يعني من خاف عند المعصية مقامه بين يدي الله ، فانتهى عنها .

    والله أعلم .

    تفسير القرطبي

    محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي



    شارك هذا الموضوع مع أصدقائك



    توقيعي


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معلومات العضو
    صبر جميل
    صبر جميل


    معلومات إضافيه
    مساهماتيـﮯ : 34
    نقاطيـﮯ : 0
    تاريخ إنضماميـﮯ : 19/05/2013

    مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا  قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا Clock10الأحد مايو 19, 2013 12:22 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    جزاكم الله الجِنَان ... ورضي عنكم الرحمـــن

    بارك الله فيكم

    ودمتم و دام نوركم ساطع في جميع أنحاء المنتدى


    اخوكم انور ابو البصل



    شارك هذا الموضوع مع أصدقائك



    توقيعي


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معلومات العضو
    ღ♥ M!d0 EagLe ♥ღ
    ღ♥ M!d0 EagLe ♥ღ

    مؤسس إبداع ستايل
    مؤسس إبداع ستايل

    معلومات إضافيه
    ذكر
    مساهماتيـﮯ : 173
    نقاطيـﮯ : 287
    تاريخ إنضماميـﮯ : 15/04/2013
    عمريـﮯ : 25
    https://carnaval.0wn0.com

    مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا  قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا Clock10الأحد مايو 19, 2013 2:08 pm


    كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل
    الله يعطيكـِ العافيه يارب
    خالص مودتى لكـِ
    وتقبلي ودي واحترامي
    تـوآجدك الرائــع ونــظره منك لموآضيعي
    هو الأبداع بــنفسه ..



    شارك هذا الموضوع مع أصدقائك



    توقيعي


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة




    مواضيع مماثلة

    -
    » لا ياس مع الحياة ولا حياة مع الياس



    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى كرنفال :: الأقسام العامة :: كافيه إبداع ستايل :: المنتدى الاسلامي-






    Powered by vBulletin® Version 3.8.7
    Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.

     قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا Cron